| 1 comments ]


تعريف الخريطة : الخريطة عبارة عن قطعة مستوية من الورق أو القماش أو الجلد أو غيرها تمثل جزاً أو كل سطح الأرض. وتختلف الخريطة عن الصورة الفوتوغرافية في أنها تحتوي على كل الظاهرات الموجودة على السطح الذي تمثله ، لكنها تضم ظاهرة واحدة أو أكثر حسب الغرض الذي رسمت من أجله .بالإضافة إلى ذلك فان الخريطة يمكن أن توضح بعض الظاهرات غير المرئية مثل خطوط الطول ودوائر العرض والحدود السياسية والأودية وأسماء الأماكن.
المتطلبات الأساسية للخريطة : وتشمل مقياس الرسم ، رموز الخريطة ، الاتجاه ومصطلحاتها.
مقياس الرسم : وهو عبارة عن النسبة الثابتة بين الأبعاد الخطية الموجودة على الخريطة والإبعاد الأصلية المقابلة لها على الطبيعة. 
أنواع مقاييس الرسم : وهي نوعين
أ‌-         مقاييس عددية        Numerical Scale
ب‌-      مقاييس تخطيطية   Graphical Scale
أ‌-         المقاييس العددية وهي نوعين أيضا فهناك
1-       المقياس المباشر : وهو ابسطها وفيه تذكر وحدة القياس على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة كتابة ً فيقال أن مقياس رسم الخريطة هو مثلاً سنتيمتر لكل كيلو متر او بوصة لكل ميل.
                                                                            1 
                 2- مقياس الكسر البياني أي على سبيل المثال  ————  أو يمكن أن يكون على الشكل التالي :
                                                                      100,000    
    
1سنتيمتر لكل 100,000 سنتيمتر أو 1سنتيمتر لكل كيلومتر ويمكن أن يحذف تعريف وحدة القياس ما دامت الوحدة على طرفي القياس واحدة.      
ب‌-      المقاييس التخطيطية : وهو عبارة عن خط مستقيم مقسم إلى وحدات قياسية متساوية قد تكون أميالا أو كيلومترات أو مضاعفاتها أو أجزاء منها. وفي العادة تترك وحدة من مقياس الرسم الخطي على يمين الصفر وتقسم إلى أجزاء مشتقات الوحدات الموضحة على مقياس الرسم المستعمل.
ميزات المقياس الخطي :
1-        يمكن استعمال أية وحدة قياسية كالأقدام والأميال أو الكيلومترات.
2-       لا يلزم لمن يستعمله أية عملية حسابية لإيجاد المسافات.
3-       يحتفظ بفاعليته في حالة تكبير أو تصغير الخريطة بالتصوير.
أنواع الخرائط :
تصنف الخرائط عادة حسب مقياس الرسم أو حسب الهدف الذي ترسم من اجله.
أ‌-         حسب مقياس الرسم وهي :
1-       خرائط 1ات مقياس رسم صغير وتسمى الخريطة المليونية ومنها خرائط الأطالس والخرائط الحائطية ويبدأ مقياس الرسم عادة من  1 : 100,000 ثم يتدرج في الصغر حتى 1 : 2000,000 أو 1 : 5000,000 .
2-       - خرائط ذات مقياس رسم متوسط ومنها الخرائط الطبوغرافية وتبدأ من مقياس رسم 1 : 50,000 ويتدرج في الصغر إلى أن يصل إلى مقياس رسم الخريطة المليونية.
3-       خرائط ذات مقياس رسم كبير وتعرف باسم الخريطة التفصيلية وغالباً ما يزيد مقياس رسمها عن 1 : 2500 وترسم مثل هذه الخرائط للمناطق المحدودة المساحة للقرى والمدن الصغيرة .
ب‌-      خرائط الهدف الذي ترسم من اجله. ومن أهمها ، خرائط الموقع أي لتوضيح موقع ظاهرة معينة مثل الأنهار وطرق المواصلات أو الخرائط السياسية أو خرائط الطقس والمناخ. 






1 comments

غير معرف يقول... @ 4 دجنبر، 2012 12:31 م

لو سمحتوا من عنده امتحان جغرافيا الفصل الاول الصف الثامن محتاجينه ضروري -_- ومشكورين على المعلومات وأتمنا أكثر في المستقبل

إرسال تعليق